اصابات العمود الفقري وأخطرها ما يصيب أعلى النخاع الشوكي ويؤدي إلى الشلل الكامل

spain


تعتبر أصابات العمود الفقرى من أخطر أنواع الأصابات التى تؤدى الى أعاقة جزئية أو كلية ومن المؤسف أن معظم هذة الأصابات يصعب وفى بعض الأحيان يستحيل علاجها بشكل فعال. ومنذ أن بدأ العلاج باستخدام الخلايا الجذعية ظهر الأمل لحالات أصابات العمود الفقرى.  
النخاع الشوكي (الحبل الشوكي) المركز الرئيس لكل الاعصاب الطرفية وهو المسؤول عن الحركة في جميع أنحاء الجسم، وكذلك الإحساس بأنواعه المختلفة مع القدرة على التحكم في البول والبراز والانتصاب.
 وتختلف اصابات النخاع الشوكي في شدتها وخطورتها حسب مكان الاصابة من العمود الفقري، ويعتبر أكثرها تعقيداً ومضاعفاتٍ، اصابات النخاع الشوكي المتعددة التي تحدث نتيجة اصابة الفقرات العنقية والصدرية مع اصابات أعلى الرقبة وأسفل الجذع المخي (
Brain Stem). ان اصابات النخاع الشوكي (الحبل الشوكي) تتنوع في المكان والشدة، كالتالي: ـ إصابات كاملة بالعمود الفقري (complete spinal cord syndrome )، ينتج عنها شلل كامل تحت مكان الاصابة مع ضعف كامل بالعضلات والاطراف. وتكون مصحوبة بما يسمى بالصدمة العصبية النخاعية (Spinal shock) ينتج عنها توقف شامل للخلايا العصبية بالنخاع الشوكي، إضافة إلى هبوط حاد بالضغط يستمر لعدة اسابيع. – اصابات جزئية بالعمود الفقري (incomplete sp. Cord syndrome) وهذه الاصابات تتنوع في الاشكال، ومنها
 اصابة نصف القطر للنخاع الشوكي (اصابة نصفية) تؤدي الى شلل جزئي للحركة في الجانب المصاب مع عدم الاحساس في الجانب المعاكس. (
brown sequard syndrome)

 ـ اصابة الجزء الامامي للنخاع الشوكي (anterior cord syndrome) تؤدي الى شلل تام أسفل الاصابة مع الاحتفاظ بالإحساس الخلفي المسؤول عن أحساس مكان العضو وإحساس التردد والضغط. ـ اصابة الجزء الخلفي للنخاع الشوكي (posterior cord syndrome) تؤدي الى ضعف بالإحساس الخاص لتحديد المكان او التردد مع احساس الضغط على العضو.
 ـ اصابات الجزء الوسط من النخاع الشوكي (
central cord syndrome) تؤدي الى ضعف بالأطراف العلوية مع الاحتفاظ بالقوة بالأجزاء السفلى مع عدم التحكم في البول والبراز وغالبا ما تصيب كبار السن• ـ واخيرا، فان اخطر الاصابات هي اصابات أعلى النخاع الشوكي، وتندرج تحتها اصابات الجزع المخي السفلي، وتعتبر أخطر انواع الاصابات على الاطلاق حيث ينتج عنها شلل تام بالاطراف الاربعة مع عدم القدرة على التنفس مع صعوبة بالكلام او البلع. والمريض هنا لا يحرك من اعضائه إلا العينين ويستطيع فهم الكلام ولكنه لا يستطيع التعبير بواسطة الكلام او الحركة.

 تسمى هذه الحالة متلازمة الانغلاق locked in syndrome حيث ان جميع الاعصاب العصبية السفلية تتأثر بالاصابة ويستطيع الانسان التفكير والفهم وعنده كامل الادراك ولكن بدون القدرة على الحركة او التعبير ويكون معتمداً على جهاز التنفس الصناعي ولا يستطيع العيش بدونه ويستمر على ذلك لفترات طويلة.
  التشخيص والعلاج إن هذه الاصابات تتطلب سرعة التشخيص مع العلاج الفوري فور حدوثها ابتداء من موقع الحادث ويتطلب نقل المريض في هذه الحالة وجود فريق طبي خاص مدرك لإسعافات مثل هذه الاصابات حتى يكون نقل المصاب من الموقع إلى المستشفى بطريقة مهنية لا تسمح بحدوث مضاعفات للمصاب.
و قد حققنا نتائج فعلية وليس مجرد أوهام وقد حصلنا على نتائج في علاج الكثير من الحالات المصابة بالشلل تستعيد قدرتها على الحركة والشفاء بنسب كبير ان هؤلاء المرضى يحتاجون إلى دورات من العلاج الطبيعي والتأهيلي المكثفة مع التوجه جعل المريض يشعر بالقدرة الذاتية على التحسن والاستغناء عن مساعدة الآخرين مما يسمح بعودة المصاب الى المجتمع بصورة سليمة وقدرة نفسية عالية، ومن شأن ذلك أن يحسن من الاداء الصحي للمجتمع، خصوصا ان معظم المصابين هم في سن الشباب والعطاء. وذلك عن طريق  زراعه خلايا جذعيه مع العلاج الطبيعي والذى اعطا دوراو نتائج غير متوقعه .
 فان الخلايا الجذعيه تلعب دور فى علاج أصابات العمود الفقرى وما ينتج عنة من اضرار للنخاع الشوكى وفقد الوظائف الحيوية وأهمها عدم القدرة على الحركة وفقدان الأحساس وفقد السيطرة على البول والبراز وعدم القدرة على التنفس فى بعض الأصابات الخطيرة .
ومن اهم الوظائف النتائج الموتوقعه من عمليه زراعه الخلايا العصبيه
 ان تعمل على بناء غلاف الميلين وهو غشاء رقيق جدآ يغلف الأعصاب ويفصل مادة العصب الداخلية عن الأعصاب المجاورة لها وله أهمية كبرى فى تنظيم عمل الجهاز العصبى ككل و المحافظه غلى الاشارات العصبية المارة فى هذة الأعصاب من والى المخ ففقدان هذا الحاجزيحدث فقد للقدرة الحركية ويلاشى الأحساس وفقدان التحكم فى الوظائف الحيوية.
 اما الوظيفه الثانيه التي تعمل على بنئها الخلايا العصبيه المزروعه تكوين بروتينات أسمها النيوروتروفينات والتى من وظيفتها أن تساعد على الحفاظ على سلامة المواصفات و الوظائف الرئيسية للأعصاب . وفى حالة الأصابات العصبية في حادث يتم فقدان هذة الخلايا ومن ثم تفقد وظائفها وتتعرض الأعصاب لخلل كبير فى وظائفها ويترتب على ذلك جميع الأعراض المرضية.

ولقد اثبت قسم الجراحة جدارته في علاج الكثير من الامراض الاخري ومنها
مرض باركنسون
Parkinson’s disease
اورام الدماغ النقلية البدائية 
primary and metastasis brain tumors
الجلطات الدماغية  
residual of cerebral infarction
اورام الغدة الدرقية
اورام السحايا
ورم الخلايا النجمية
ورم العصب السمعي
التهاب الاوتار الصوتية
الاورام العصبية
اضطرابات الغدد الصم العصبية
يعتبر العلاج بالخلايا الجذعية هو أفضل وسيلة فى العالم لعلاج حالات أصابات النخاع الشوكي مما يعطى أمل لمن يعانون  من هذه الاصابات بامكانيه الشفاء ولكن نود أن ننوة أن العلاج بالخلايا الجذعية ليس هو العلاج الذى يمكن من خلالة علاج جميع الأمراض بنسبة مئة فى المائة، ولكن اثبتت الدراسات أن هذا العلاج يؤدى الى تحسن المرضواعطاء نتائج جيده ومشجعه فى جميع الحالات ولكن بنسب تختلف من مريض لأخر والاهم انه العلاج لانقول الوحيد بل احد طرق العلاج التي ليس لها مضاعفات جانبيه.

أضف تعليق


كود امني
تحديث